25‏/04‏/2010

APAIE

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله و الصلاة و السلام على رسول الله

تم ترشيحي من قبل جامعة جريفيث للمشاركة في مؤتمر الـAPAIE للتعليم الدولي و ذلك لتمثيل الطلاب الدوليين في الجامعة في ورشة عمل جامعات الـIRU للطاولة المستديرة كما يسمونها و قد حضرت بعض المحاضرات وورش العمل الأخرى و التي جذبت اهتمامي و سأتحدث ببعض من التفصيل عن هذا ان شاء الله في هذه المساحة.
هنا فيديو تلخيصي لهذا المؤتمر.


ماهو الآيباي APAIE
Asia Pacific Association of International Education
مؤتمر منظمة آسيا و المحيط الهادي للتعليم الدولي و هو مؤتمر سنوي يتم اقامته لإثراء التعاون بين جامعات المنطقة و غيرها حول العالم و ذلك لتطوير التعليم الدولي و الرفع من جودته و قيمته.و يجتمع سنوياً جامعات المنطقة بما فيها جامعات نيوزيلاندا و استراليا و الجامعات الآسيوية الكبرى و من أهم الدول الآسيوية المشاركة : الصين و اليابان و تايلند و سنغافورا و ماليزيا و هونج كونج و الفلبيين و الهند. و قد شاركت بعض الجامعات من أوروبا و أمريكا. و شعار المؤتمر و الذي استضافته جامعة جريفيث لهذه السنة في 13 أبريل حتى 16 أبريل "التعليم لمواجهة التغييرات العالمية السريعة حول العالم".

وسأبدأ الحديث عن إجتماع IRU "الطاولة المستديرة" و ما استخلصته من الإجتماع :
فماهي منظمة IRU؟
Innovative Research Universities
شبكة مكونة من سبعة جامعات أسترالية من أهم أهدافها إيجاد و تطبيق البحوث و المعارف و الخبرات الوطنية و العالمية وذلك لتحسين نتاج التعليم العالي حول العالم. و من ضمن هذه المجموعة جامعة جريفيث و قد دعيت لتمثيل الجامعة و انتخبت من الطلاب لتمثيلهم امام لجنة الإستماع. و هي لجنة مدراء الجامعات التي تم تكوينها لحضور خلاصة ورشة العمل في نهايتها.

فما هي ورشة العمل التي شاركت فيها ؟
ورشة عمل الطاولة المستديرة لمجموعة جامعات  

 IRU 
مدتها خمسة ساعات تقريباً و قد تمت في تاريخ 15 أبريل و الهدف من الورشة يتعلق ببحث شؤون الطلاب الدوليين و مناقشة خبراتهم في الجامعات الأسترالية ، و قد شارك في ورشة العمل 16 طالب و طالبة بما فيهم 6 طلاب أستراليين و 10 دوليين من السعودية (أنا السعودي و المسلم الوحيد!) و الصين و أندونوسيا و جزر سليمان و الهند و السويد مالاوي و نيجيريا بمستوى تعليمي يبدأ من البكلوريوس و حتى الدكتوراة. و قد تم دعوتنا من قبل منسق اللقاء -بالإضافة لترشيح جامعة جريفيث- من قبل البروفيسور جاري مارتن و هو نائب مدير جامعة ماردوخ لشؤون الطلاب الدوليين. بعد ورشة العمل قدم مراسل من جريدة هندية وذلك لأخذ بعض الآراء من الطلاب المشاركين عن التعليم الدولي و سأقوم بوضع رابط الخبر من الجريدة لاحقاً.

مانتيجة ورشة العمل؟
لخصت النقاش في ورشة العمل إلى عدة نقاط منها :
1- بعض فوائد تواجد طلاب من عدة جنسيات في حرم الجامعة :

خلق فرص دولية لإقامة علاقات تجارية و مهنية حول العالم ، جمع العقول و الأفكار من حول العالم لتوسعة المدارك ، التفهم و التعلم من الثقافات الأخرى ، مشاركات الخبرات و المعارف الدولية ، خلق بيئة متفهمة و متجانسة في حرم الجامعة ، مشاركة و تواجد أندية تقدم ثقافاتها للمجتمع الدولي و الأسترالي من خلال الجامعات ، تنوع المهارات و الرياضات و الأعمال ، تطور الجامعة من عدة نواحي و منها اساليب و منهج و محتوى التعليم داخل الجامعة وذلك لمواكبة الحاجات الدولية.

2-مايجب على الجامعات القيام به لتحسين تفاعل الطلاب الدوليين مع الأستراليين:

دعم الأندية الدولية (مثل النادي السعودي في القولد كوست) و خلق بيئة تساعد على تفاعل و تعاون هذه الأندية مع بعضها و تفاعل الأندية مع الطلاب الدوليين و المحليين ، تفهم حاجات الطلاب الدوليين الدينية (مثل إقامة مصلى خاص في حرم الجامعة) و الثقافية و التعليمية و مراعاة اختلاف حاجاتهم و اختلاف طرق تفكيرهم ، خلق بيئة إلكترونية كالمنتديات و مواقع الشبكات الإجتماعية ، إرسال الطلاب الأستراليين للدراسة في الخارج ، زيادة فرص إنتقال الطلاب بين الجامعات حول العالم ، تواجد طلاب و موظفين في الجامعة لهم خبرة و قدرة على تقديم استشارات للطلاب الدوليين الجدد ، مراعاة حواجز اللغة و خصوصاً للطلاب الجدد.
3-كيف تستطيع الجامعات زيادة تفاعل الطلاب الدوليين مع المجتمع الأسترالي:
دعم فرص العمل خارج الجامعات و زيادتها داخل الجامعة للطلاب الدوليين ، تنظيم و زيادة فرص السكن العائلي أو الهوم ستاي ، مساعدة الأندية الطلابية لإقامة أنشطة خارج محيط الجامعة ، توعية الطلاب الدوليين بالمجتمع الأسترالي و بالإنشطة و البرامج المقامة في المجتمع و للمجتمع (مثل مراثون القولد كوست) ، زيادة البرامج التي تهم الطالب و التي لها علاقة بالمجتمع الأسترالي (مثلاً برامج اللغة الإنجليزية) ، الحرص على اسبوع التوعية الأول و إعطاء الطلاب جرعات معلوماتية مفيدة لأسلوب المعيشة الأسترالية ، توعية الطلاب بشؤون السكن و الصحة و الشرطة و خلافه من الأمور التي يحتاجها الطالب أثناء إقامته في أستراليا.
4- ماتحتاجه الجامعات لخلق بيئة آمنة داخل و خارج الجامعات :
التوعية تأتي أولاً في هذا السياق بحقوق و واجبات الطلاب الدوليين و بالأماكن التي بالإمكان التواجد فيها و التي قد يتعرض فيها الطالب للخطر (قد تحدثت مع مراسل من البي بي سي سابقاً في هذا الشأن) ، وضع رقابة (كاميرات) داخل حرم الجامعة ،دعم الطالب الذي تعرض لأي نوع من الأذية و تواجد برامج استشارية و نفسية تساعد الطالب لتجاوز الضرر في حال تعرض لإعتداء ، تعليم الطلاب النواحي الأمنية خارج حرم الجامعة.
الحقيقة أن الكتابة تطول في هذا و سأكتفي بهذا القدر و ان احتاج احد المزيد من التفاصيل فبإمكانه مراسلتي.
ماهي المحاضرات وورش العمل الأخرى التي حضرتها ؟
على رأسها كلمة الإفتتاح لرئيس وزراء أستراليا السابق بوب هوك بعنوان "التعليم الدولي في مواجهة التغييرات السريعة حول العالم" بالإضافة للآتي :
1-محاضرة بعنوان "تطوير أفضل الوسائل لزيادة منفعة الطلاب الدوليين داخل الجامعات" الدكتورة آرين جانسين.
2-محاضرة بعنوان"دور التعاون الدولي الإستراتيجي في التعلييم العالي" الأستاذ مارك راين
3-سيمينار بعنوان "التجاوب الجامعي الدولي مع التحديات العالمية : الحاجة إلى تعدد الشهاداتات" البروفيسور فيليب مارك
4-محاضرة بعنوان "عولمة التعليم العالي الأوروبي" الأستاذ بوب ريتشير
5-محاضرة بعنوان "السياسات الحكومية لدعم الإبتعاث الدولي : رؤية من اليابان ، الصين ، سينغافورا ، أمريكا ، و استراليا" السيد جون مولوني ، البروفيسور جون هادزيك ، السيد بوجورن إينار ، البروفيسور هاجايمي ناشيتشنا ، استاذ مشارك انيي باكير.
6-ورشة عمل بعنوان "مواجة التحديات المستجدة في التعليم الدولي" السيدة هيثذر تينسلي.
7-ورشة عمل بعنوان "إدخال حاجات الطلاب الدوليين و المحليين في منهج التعليم داخل الجامعات" الدكتورة صوفيا آركوداس.


ختاماً تساؤل أود أن أطرحه و هو ، هل لدى جامعاتنا السعودية رؤية و سياسة واضحة حول الطلاب الدوليين و قبولهم داخل الجامعات السعودية ؟ و هل جامعة كاوست هي الوحيدة المهتمة بشكل واضح بهذا الشأن ؟

نشرت جريدة الإنديان بوست في برزبن مقالة عن المشاركة في المؤتمر

هناك 11 تعليقًا:

غير معرف يقول...

مبارك ووفقك الله يا أخي العزيز

ان شاء الله منها لأحسن

بتستاهل كل خير

علي التركماني

د.سطام العتيبي يقول...

بارك الله فيك وبالتوفيق دائما

م.سعيد الحاضر يقول...

تستاهل الخير يا ابو نادي

اتمنى لك التوفبق,,,

حسن الحازمي يقول...

بارك الله فيك ونفعك ونفع بك اخي ابو آيات

شكرا على مشاركتك لنا بتجربتك المميزة

إلى الأمام دوما

Mohammed K. Abunadi يقول...

أولا تستاهل أخي الأكبر أبوآيات كل خير وأنت أهل للثقة

بالنسبة للجامعات السعودية أتكلم عن واقع تجربة لي فجامعة الملك سعود
تجد القليل أو شئ لا يذكر وهو وجود الأجانب في الجامعة عند تخرجي من الجامعة كان يدرس معنا طالب بحريني الجنسية تم إختياره من الدولة نفسها وبعد التوصيات أو نقول بالعامية (الواسطات) تم قبوله في الجامعة لدراسة هندسة النفط وكان فعلا طالبا مجتهادا وعندنا تخرجنا تفجأنا بأنه الأول على دفعة الهندسة بمعدل لم يحصل من قبل في تاريخ الكلية وهو 4.98/5
فلماذا لا يتم فتح المجال للطالب الدوليين أو بما نسميهم (الأجانب) لزيادة التنافس الدرسي والتحصيلي وفرض الخبرات ومعرفة الحضارات والتقرب منها

أطلت الكلام ولكن هذا من واقع تجربة عندما ترى الدول الأخرى تنظر نظرة واقعية وتعطي الطالب الدوليين حقهم ونحن ننظر دائما أنهم أقل منا في كل شئ

عبدالعزيز الشهري يقول...

الف الف الف مبروك ابراهيم

وتستاهل الترشيح وتمثيل الطلاب الدوليين في الجامعه

والله يوفقك لكل خير


تحيتي لك

dakeelallh يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ألف مبروك على هذا الإختيار وأنت تستاهل وهذا نتيجة لجهودك يا ابو آيات

Ibrahim Abu Nadi يقول...

اشكرك اخي الكريم علي التركماني و حياك الله الدكتور سطام و شاكر لك تعليقك ،

حيا الله ابوسارة دائماً وشكراً على التعليق

ابوالمعتصم امين ايانا و اياك و شاكر لك تواجدك


ابوخليل بالطبع ليس كل الدولييين الطلاب بهذا الذكاء و التفوق ولكن بالعادة الشخص الذي يبتعد عن بلده و يتغرب المفترض ان يكون اكثر جدية حيث ان صاحب التضحية الاكبر ،
شاكر لك تواجدك و تعليقك

الله يبارك فيك عزوز و شاكر لك تعليقك


وعليكم السلام ورحمة الله
عم ابوعبير دائماً متواجد اشكرك و الله يبارك فيك و يعافيك

Ibrahim Abu Nadi يقول...

http://www.sacm.org.au/Default.aspx?p=4&id=1873

الخبر على موقع الملحقية

Unknown يقول...

ماشاء الله تبارك الله يبو ايات
مبروك و تستاهل كل خير
فعلاً محظوظين فيك المبتعثين
الله لا يحرمنا منك و شهادتي فيك مجروحة
شئ يرفع الراس
الله يوفقك

اخوك
المهندس المستقبلي بإذن الله
منصور ابونادي

Ibrahim Abu Nadi يقول...

الله يبارك فيك أخي العزيز منصور

أسأل الله لك التوفيق في كل أمورك