30‏/10‏/2014

شبكات التواصل الإجتماعي

من الحمام الزاجل تاريخياً وصولاً إلى الواتسآب حديثاً كانت هناك محطات كثيرة في مراحل تطور وسائل التواصل بين البشر.
واستجابةً للرغبة البشرية في التواصل بدأ عدد من المبرمجين مجموعة من مواقع أو برمجيات "شبكات التواصل الاجتماعي" التي تحول بعضها لاحقاً إلى شركات كبرى.

ومن أكثر مواقع شبكات التواصل شهرةً و نجاحا: Facebook, Twitter, Youtube, Linkedin.
موقع "اللينكد إن" Linkedin الذي يعتبر شبكة تواصل مهنية أنشئ في أواخر عام 2002 من قبل مجموعة من المتخصصين في تقنية المعلومات. وقد صل عدد مستخدمي "اللنكد إن" في عام 2013 إلى 260 مليون مستخدم. أما دخل الشركة في نفس العام فهو بليون ونصف دولار.

في عام 2004 بدأ طالب متخصص بالحاسب موقع الـ"فيسبوك"Facebook  لمشاركة الرسائل والصور ليتحول بعدها إلى شركة كبرى يبلغ صافي أرباحها عام 2013 بليونا ونصف دولار.

كما أن من المواقع المفضلة في العالم العربي موقع "يوتيوب"، الذي أنشأه المبرمجان السابقان بشركة "باي بال" Paypal (المتخصصة في العمليات المالية). موقع "اليوتيوب" المتخصص في رفع ومشاهدات الفيديو بدأ كشركة صغيرة عام 2005 وبعدها بسنة فقط اشترته شركة جووجل بأكثر من مليار ونصف دولار.

أخيراً في عام 2006 أنشأ أربعة من رياديي مواقع الإنترنت موقع "تويتر" كأداة خفيفة وسريعة للتواصل وإرسال الأخبار بعدد كلمات لا يتعدى 140 حرفاً. وقد وصلت أرباح الشركة عام 2013 إلى أكثر من نصف بليون دولار.


مؤخراً بدأ التحول في شبكات التواصل إلى تطبيقات الجوال، واستجابة لهذا التطور في التقنية تحولت كل هذه الشركات إلى برمجيات الجوال وظهرت تطبيقات الجوال المشهورة Instagram, Path, keek, whatsapp.. وما زال المستقبل يعد بالمزيد.

نفس المقال منشور على مجلة طيف الجامعة بجامعة الأمير سلطان العدد 120 لشهر محرم.



ليست هناك تعليقات: